الجمعة، 13 ديسمبر 2013

مطار الجوف الجديد يستقبل 48




مطار الجوف الجديد يستقبل 48

طائرة دولية أسبوعياً ومليون مسافر سنوياً



تتأهب الهيئة العامة للطيران المدني لبدء تطوير مطار الجوف شمال المملكة، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع الكبير خلال العام الجديد 2014م، بإذن الله تعالى.

التطور المرتقب والذي ينتظره أهالي الجوف بالفرحة والحبور والأمل الواسع من المتوقع أن يزيد الطاقة الاستيعابية من رقمه المحدود الحالي إلى سقف المليون مسافر سنويا. كما يتوقع مع النقلة حدوث نهضة كبيرة في حركة السياحة والاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج إلى الأمام في المناطق الشمالية.

الفكرة التصميمية

ارتكزت الفكرة التصميمية للمشروع الجديد على عدد من المحاور البصرية الجاذبة التي أوجدتها ظروف واحتياجات المطار القائم، حيث قام فريق العمل في المشروع باحتواء عقبات الوضع الراهن ومعوقات التطوير بعمل عمل تشكيلي وتنظيمي جديد وفريد في صورته وذلك في سياق التوجهات الحديثة في فنون المعمار والهندسة وفنون البناء والتشييد، معتمدة على نظرية التشكيل المنبثق من الأرض (Deconstruction) حيث تشكلت كتلة الصالة وجميع الخطوط العمرانية والمعمارية لمنطقة الصالة من خلال عدد من المحاور البصرية التي تعبر من حركة المسافرين ونقاط تجمعهم ومن ثم انتشارهم في الفضاء مغادرين بالسلامة وفي أمان الله إلى المدن والبلدان المختلفة. والهدف الرئيس من ذلك خلق نوع من الرفاهية والمتعة والتدرج في مطالعة معالم المطار قبل المغادرة وفي ساعة وصول المسافرين إلى وجهاتهم. ويحق الإشارة هنا إلى أن التكوين العام للمطار جاء متناغماً بين الجانب التخطيطي والحضري والمعماري والهندسي وحتى التصميم الداخلي. وكل ذلك في عمل هندسي متقن يستهدف تأسيس عوامل الراحة والأمان وسهولة الحركة للمسافر وتقديم كل سبل الراحة والرفاهية للمسافرين والمودعين والمستقبلين على حد سواء.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق